ما هي صدمة الحساسية وأهم أعراضها

87

ما هي صدمة الحساسية التي هي من أبرز الموضوعات الهامة التي قد تساعدنا على الوقاية منها، حيث إنها رد فعل تحسسي شديد ومهدِّد للحياة، يحدث هذا التفاعل في غضون ثوانٍ إلى دقائق بعد التعرض لمسببات الحساسية مثل الفول السوداني أو لسعات النحل يتسبب الحساسية المفرطة في قيام الجهاز المناعي بإطلاق كميات كبيرة من المواد الكيميائية الالتهابية في مجرى الدم.

محتويات المقال

ما هي صدمة الحساسية؟

هي رد فعل تحسسي شديد ومهدِّد للحياة قد تحدث أعراض مثل الطفح الجلدي والغثيان والقيء، مما يؤدي إلى حدوث عاصفة التهابية في الجسم، نتيجة هذا الاضطراب هو انخفاض مفاجئ وحاد في ضغط الدم، وانقباض الشعب الهوائية وخفقان القلب، تشمل المنبهات الشائعة للتأق بعض الأطعمة، وبعض الأدوية، ولدغات الحشرات.

لعلاج الحساسية المفرطة، يجب حقن الإبينفرين على الفور لإعادة العضلات والمسالك الهوائية إلى حالتها الأصلية إذا لم يكن الإبينفرين متاحًا، يجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.

اقرأ أيضًا : ما هي قرحة الاثني عشر وأسباب الإصابة بها وطرق علاجها

أعراض صدمة الحساسية

عادة ما يكون لصدمة الحساسية أعراض تحدث الحساسية المفرطة في غضون دقائق من التعرض لمسببات الحساسية، نادرًا ما تستغرق الأعراض ما يصل إلى نصف ساعة أو أكثر لتظهر تتضمن علامات الصدمة التأقية وأعراضها ما يلي:

  • ردود فعل جلدية مثل خلايا النحل أو الحكة أو الحرق أو تغير اللون.
  • انخفاض مفاجئ في ضغط الدم.
  • تقلص الشعب الهوائية وتورم اللسان والحلق.
  • ضيق الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي.
  • ضعف النبض وخفقان القلب في بعض الأحيان.
  • الغثيان والقيء أو الإسهال.
  • دوار أو إغماء.
  • الوقاية من الحساسية المفرطة.

أفضل طريقة للوقاية من الحساسية المفرطة لصدمة الحساسية هي الابتعاد عن المحفزات التي تسبب هذا التفاعل الشديد، احرص دائمًا على توفير حزمة طوارئ من الأدوية الموصوفة إذا كان لديك حقنة إبينفرين، فتحقق من تاريخ انتهاء صلاحيتها واستبدلها قبل انتهاء صلاحيتها.

شاهد ايضا  ما هو مرض “أكياس الشوكولاتة” المصابة به ياسمين عبدالعزيز؟.. فيديو – جريدة نورت

أخبر أطبائك وممرضاتك إذا كنت بحاجة إلى علاج أو رعاية طبية لحساسيتك إذا كنت حساسًا للدغات الحشرات، ارتدي قميصًا بأكمام طويلة ولا تمشي حافي القدمين على العشب، ولا ترتدي ملابس فاتحة اللون، ولا تستخدم العطور أو الكولونيا أو المستحضر المعطر.

عندما تقترب النحلة، حافظ على هدوئك وابعد ببطء، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطعام، فتحقق من ملصقات جميع الأطعمة المعبأة بعناية عند تناول الطعام بالخارج، اسأل عن مكونات الطعام لمعرفة ما يحتويه، تذكر أنه حتى الكميات الصغيرة من مسببات الحساسية يمكن أن تسبب تفاعلًا خطيرًا علاج صدمة الحساسية.

أثناء نوبة الحساسية، يكون الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) على جدول الأعمال فورًا إذا توقف الشخص عن التنفس أو توقف القلب عن النبض، يمكن أيضًا وصف الأدوية التالية، بما في ذلك:

  • الإبينفرين (الأدرينالين) لتقليل شدة الاستجابة التحسسية وفتح الشعب الهوائية الأكسجين للمساعدة في التنفس مضادات الهيستامين عن طريق الوريد.
  • الكورتيزون لتقليل التهاب مجرى الهواء وتحسين التنفس ناهضات بيتا مثل ألبوتيرول لتخفيف أعراض الجهاز التنفسي.

ماذا تفعل في حالة الطوارئ؟

إذا كان لدى شخص ما في حضورك تعرض لصدمة الحساسية ومثل هذا التفاعل حدث، يجب أن تتصرف بسرعة من الشائع ظهور أعراض مثل شحوب الجلد وضعف النبض ومشاكل في الجهاز التنفسي وفقدان الوعي، قم بما يلي دون إضاعة الوقت:

  • اتصل بـ 115.
  • إذا كان الشخص لديه حقنة إبينفرين، فحقنها في فخذها.
  • ضع الشخص على الأرض وارفع ساقيه.
  • افحص نبض الشخص وتنفسه وقم بإجراء الإنعاش القلبي الرئوي أو غيره من الإسعافات الأولية إذا لزم الأمر.
  • العلاج الفوري لصدمة الحساسية.

اقرأ أيضًا : أسباب ألم منتصف الرأس وأنواعه وطرق علاجه

كثير من الأشخاص المعرضين لخطر الحساسية المفرطة لديهم حاقن أوتوماتيكي من الإبينفرين، هذا الجهاز عبارة عن حقنة بإبرة مخفية تحقن جرعة من الدواء عن طريق الضغط على الفخذ، من الضروري استبدال الأدرينالين قبل تاريخ انتهاء الصلاحية، وإلا فقد لا يعمل بشكل صحيح. 

إن معرفة إجابة سؤال ما هي صدمة الحساسية جعلتنا ندرك الكثير من المعلومات عن هذا المرض حيث يجب الانتباه جيدًا للأعراض التي تظهر عليك حتى تسرع لاستشارة الطبيب كما إن تجنب الأسباب التي تؤدي إلى ذلك من الأمور الضرورية أيضًا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.