هل Blu-ray هو آخر تنسيق للقرص الضوئي ، وماذا بعد؟ – يلا ماتش

18
isak55 / Shutterstock.com

مع ظهور منصات الألعاب الرقمية وخدمات البث ، هل هناك حقًا مستقبل للأقراص الضوئية؟ أقراص Blu-ray لا تزال غير مباعة ، ولكن إلى متى؟ أم سيتم استبدالها بقرص آخر؟

مشغلات Blu-ray تختفي

في عام 2019 ، توقفت Samsung عن إنتاج مشغلات Blu-ray ، وأصبح من الصعب العثور على لاعبين جدد مع مرور الوقت. يأتي عدد قليل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة الجاهزة مع محركات أقراص ضوئية. لذلك إذا كان لديك مجموعة من أقراص Blu-ray لتشغيلها ، فليس لديك العديد من الخيارات لتشغيلها.

ما لم تشتري الجيل الحالي أو السابق من أجهزة Xbox أو PlayStation. تعد أقراص Blu-ray هي التنسيق القياسي لألعاب فيديو وحدة التحكم ، لذلك سيستمر إنتاج الأقراص ، على الأقل طالما كانت وحدات التحكم هذه ذات صلة.

بلو راي لم يمت بعد

لا يزال يتم إنتاج أفلام Blu-ray ، على الرغم من تراجع المشغلات المستقلة. تظل الطريقة الوحيدة لمحبي الأفلام لجمع نسخ محلية الصنع من الأفلام التي لن تختفي بين عشية وضحاها. ربما يمكنك العثور على معظم الأفلام السائدة على أي من خدمات البث الشهيرة ، لكن الأفلام الأقل شهرة متاحة فقط للشراء الرقمي أو القرص. عمليات الشراء الرقمية ليست مناسبة للاحتفاظ بالمجموعات حيث قد تنقطع الخوادم في وضع عدم الاتصال في وقت ما ، وقد أعلن الفيلم أنه سيتوقف عن الوجود بسبب اتفاقيات الترخيص.

من السهل أيضًا نسيان أن تقنية Blu-ray قد تم تحديثها بإدخال أقراص UHD 4K Blu-ray في عام 2015. في وقت كتابة هذا التقرير ، كانت الألعاب والأفلام تشحن بإصدارات 100 جيجابايت ، لكن أقصى سعة لقرص Blu-ray هو 128 جيجابايت.

تحتوي أقراص Blu-ray على أرخص مساحة تخزين لكل جيجابايت ، تقريبًا مثل تخزين محرك الأقراص الثابتة الأكثر تكلفة ، ولكن بدون التعقيد الميكانيكي ومعدل الفشل المرتبط.

شاهد ايضا  استفتاء الدستور في تونس: الرئيس قيس سعيد يسعى لتفويض يوسع السلطات

تتزايد سرعات الإنترنت بسرعة ، ولكن قرص Blu-ray سعة 100 جيجابايت يقارب سرعة ألياف جيجابت ، وهو أسرع بكثير من معظم اتصالات الإنترنت المنزلية حول العالم. يستخدم دفق 4K النموذجي ما يصل إلى 40 ميجابت في الثانية في النهاية المتقدمة ، ولكنه لا يزال يقدم فيديو مضغوطًا بدرجة أكبر بكثير بمعدلات بت أقل من Blu-ray.

طالما ظلت تقنية محرك الحالة الصلبة (SSD) صغيرة ومكلفة ، وسرعات الاتصال بالإنترنت أبطأ بكثير من تثبيت أي شيء من قرص ، فإن أقراص Blu-ray بعيدة عن أن تصبح قديمة وستظل تلعب دورًا مهمًا في التخزين. .

لدي قرص أكبر

صدق أو لا تصدق ، كان هناك بالفعل خليفة Blu-ray في الأعمال. يُعرف باسم HVD أو قرص Holographic متعدد الاستخداماتو توفر سعة تصل إلى 6 تيرابايت. كان قيد التطوير منذ عام 2010 ، ولكن بسبب ظروف السوق والإفلاس النهائي للشركة المسؤولة عن تطوير تقنية HVD ، تم إنهاء المشروع.

لم يصل هذا الخليفة التجاري إلى مرحلة الإنتاج ، لكن هذا لا يعني أنه لا يوجد أشخاص يعملون على أقراص بصرية أكثر تقدمًا. من الممكن نظريًا أن تدوم الأقراص الضوئية قرنًا أو أكثر إذا كانت مصنوعة من المواد المناسبة. هذا يجعلها مرغوبة لأغراض الأرشفة. في عام 2018 ، أعلن العلماء أنهم طوروا قرصًا ضوئيًا بسعة 10 تيرابايت بعمر نظري يبلغ 600 عام.

في عام 2020 ، أعلنت شركة Sony (التي طورت Blu-ray) عن الجيل الثالث من نظام التخزين البصري. تستخدم هذه الأجهزة الضوئية المستندة إلى الخادم خراطيش قرصية تخزن كل منها 5.5 تيرابايت وتوفر سرعات قراءة تصل إلى 3 جيجابت في الثانية وسرعات كتابة تصل إلى 1.5 جيجابت في الثانية. من الواضح أنه لا يزال هناك الكثير من الفسحة في صنع شيء أكبر وأسرع بكثير من قرص Blu-ray في السوق التجاري.

شاهد ايضا  شاهد.. مختص يكشف  6 أشياء تساعدك على تسديد ديونك  • صحيفة المرصد

متعلق ب: ما هي سرعة القراءة / الكتابة ولماذا هي مهمة؟

أفلام 8K وألعاب أكبر قادمة

كاسبارس Grinvalds / Shutterstock.com

قد يكون Blu-ray بنفس سرعة ألياف جيجابت فقط ، ولكن أحجام الوسائط ليست ثابتة أيضًا. في وقت ما في المستقبل ، ستتوفر وسائط أفلام 8K ، والتي تمثل أربعة أضعاف الدقة مقارنة بـ 4K وأربع مرات أكثر من 1080 بكسل. يعد دفق هذا المحتوى كابوسًا ، كما أن تنزيله على محرك الأقراص المحلي يعد أمرًا شاقًا.

كما أن حجم ألعاب الفيديو آخذ في الازدياد. في حين أنه من الممكن ببساطة شحن لعبة على أقراص متعددة ، فإن معايير الوسائط الضوئية الجديدة بسرعات قراءة أسرع بكثير ستسمح بتثبيت الألعاب جزئيًا فقط على SSD ثم تحميلها بسرعات عالية.هناك احتمال. الأقسام المستقبلية من اللعبة في الخلفية أثناء اللعب.

متعلق ب: ما نوع محتوى 8K الذي يمكن استخدامه بالفعل؟

هل لديك أقراص ضوئية أخرى؟

ما زلنا نعتقد أن هناك دورًا مستقبليًا للأقراص الضوئية في عالم المستهلك ، ولكن ما إذا كنا نراه حقًا أم لا يعتمد على عدة عوامل.

أولاً ، يتعين على شخص ما تطوير قرص يقدم مزايا مميزة مقارنة بالبدائل الأخرى التي تجذب المستثمرين. ثانيًا ، يجب أن تنخفض الثقة في مستقبل المحتوى الرقمي بالكامل عن ذروة الضجيج الحالية. قد يؤدي فقدان الوصول إلى المحتوى أو انقطاع الخدمة إلى إحجام بعض الأشخاص عن الاستثمار في عالم خالٍ من الأقراص غير المتصلة بالإنترنت. ثالثًا ، يجب أن تظل أجهزة ذاكرة الحالة الصلبة باهظة الثمن بالمقارنة.

ربما يكون العامل الأخير هو الأقل احتمالًا ليكون صحيحًا. تستفيد ذاكرة الحالة الصلبة من نفس الأداء الأسي وزيادة الكثافة مثل تقنيات أشباه الموصلات الأخرى. تعاني محركات الأقراص الثابتة SSD من “تعفن البتات” حيث تتبدد الشحنة التي تمثل البيانات بمرور الوقت إذا لم يتم تشغيل القرص ، ولكن طالما أنه يعمل كل بضع سنوات ، فلا يمكن للمستخدمين العاديين استخدامه. يجب أن يستمر ذلك طالما أنه يفعل. أنا بحاجة لهم. إذا أصبح تخزين الحالة الصلبة رخيصًا بدرجة كافية ، فيمكن شحن الأفلام والألعاب بتنسيق خرطوشة للقراءة فقط ، أو ذاكرة فلاش مستقبلية متصلة عبر منافذ USB.

شاهد ايضا  في مزايدة شرسة.. بيع سيارة للأميرة ديانا بمبلغ غير متوقع

The post هل Blu-ray هو آخر تنسيق للقرص الضوئي ، وماذا بعد؟ – يلا ماتش appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.