منها أنياب العناكب.. 6 سموم تساعد الناس على الشفاء

20


08:30 م


الخميس 25 أغسطس 2022

كتبت- أسماء مرسي

قد يكون لسم بعض الكائنات فوائد طبية، وتعود ممارسة تحويل السموم من الحيوانات إلى علاجات للبشر إلى روما القديمة.

ووفقًا لبحث نُشر عام 2015 في المجلة العلمية للكيمياء البيولوجية، نظر الرومان إلى سموم الحيوانات بحثًا عن طرق لعلاج بعض الحالات الصحية.

وهناك 6 مخلوقات قد تتحول سمومها إلى أدوية، يمكن أن تعالج بعض الأمراض التي تتراوح من داء السكري من النوع 2 إلى سرطان الثدي، وفقًا لما ورد في موقع “livescience”.

– نتوءات خلد الماء

خلال موسم التزاوج، يمتلك ذكر خلد الماء ( Ornithorhynchus anatinus ) نتوءات مليئة بالسم، توجد على الرجل الخلفية له وتنشط فقط في فصل الربيع، تساعد أيضًا في علاج مرض السكري من النوع 2.

– أنياب العناكب

تمتلك العناكب مجموعة متنوعة من السموم للقضاء على فرائسها، ما يجعلها وسيلة غنية لاكتشاف الأدوية.

ووفقًا لمراجعة أجريت عام 2010 لبحوث سم العنكبوت المنشورة في مجلة Toxins، يمكن لبروتين يسمى M-TRTX-Gr1a موجود في سم عنبكوت “رتيلاء الورد التشيلي” أن يساعد في علاج ضمور العضلات عن طريق منع أو إبطاء تدهور العضلات.

قال الباحثون أيضًا إن سم العنكبوت يمكن أن يعالج ضعف الانتصاب لدى الرجل، حيث قاموا بدراسة أجريت عام 2008 ونشرت في مجلة BJU International أظهرت أن الفئران التي تم حقنها بسم واحد من العنكبوت البرازيلي Phoneutria nigriventer ساعدت في زيادة الانتصاب دون أي آثار جانبية.

– مخالب شقائق النعمان البحرية

يستخدم سم شقائق النعمان البحرية كدفاع ضد الحيوانات المفترسة وكوسيلة للقبض على الفريسة، إذ يحتوي على مزيج من السموم، مثل السموم العصبية، ويوجد في الخلايا داخل مخالببها.

واكتشف الباحثون أن هذا السم يمكنه أيضًا تدمير خلايا سرطان الرئة والثدي، وفقًا للنتائج بحث نُشر عام 2016 في كتاب “القراصات”.

شاهد ايضا  غداة زيارة ماكرون.. إعلان وشيك عن صادرات الغاز الجزائري

– ذيل العقارب

ينتهي ذيل العقرب بـ telson ، أو stinger ، والذي يستخدمه العقرب لحقن فريسته بسم يمكن أن يشل أو يقتل.

وفي مراجعة أجريت عام 2013 في مجلة Molecular Aspects of Inflammation ، اقترح الباحثون أن دواءً يعتمد على السم يمكن استخدامه يومًا ما لعلاج الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية.

تتطور العديد من أمراض المناعة الذاتية عندما يفقد الجسم القدرة على تنظيم بعض عناصر التحكم في جهاز المناعة، والذي يهاجم أنسجة الجسم.

ويحتوي سم العقرب على مركبات يمكن أن توقف هذه الاستجابة عن طريق تثبيط بعض قنوات البوتاسيوم في الخلايا، ما يمنع الالتهاب.

– ضفدع بطن النار

وفقًا لموقع “cnn”، يفرز هذا الضفدع الصغير السام عرقًا ممزوجًا بالسم عند استفزازه، لكن بعض البروتينات الموجودة في هذا العرق السام قد تساعد في التئام الجروح.

كما يقول الأستاذ كريستوفر شو من جامعة كوينز في كلية الصيدلة بلفاست، يمكن للعقار الذي يستخدم هذا السم أن يقلل من نمو النسيج الندبي عن طريق تسريع عملية الشفاء.

– كوبرا الملك

لدغة واحدة من كوبرا الملك يمكن أن تقتل الإنسان، لكن هذا السم القاتل يمكن أن يكون أيضًا مفتاحًا لتخفيف الألم المزمن والألم أثناء الجراحة.

اقرأ أيضا:

ماذا يحدث عند وضع الطعام الساخن مباشرة في الثلاجة

تحذير.. ما خطورة مادة بروبيونات الكالسيوم الموجودة في الباتيه؟

احذر.. تناول جرعة زائدة من هذا الفيتامين يهدد صحتك

ماذا يحدث لجسم المرأة إذا توقفت عن ممارسة العلاقة لفترة طويلة؟

الماء المغلي أم المفلتر.. أيهما أفضل؟

The post منها أنياب العناكب.. 6 سموم تساعد الناس على الشفاء appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.