تعرف على معنى أسماء وسائل التواصل الاجتماعي

85

أصبحت الأسماء الرنانة لمنصات التواصل الاجتماعي هي أكثر ما يتردد على ألسنة كل مستخدم لجهاز ذكي على سطح الكوكب.

ولكن ما هي أصول تسمية منصات شهيرة مثل (فيس بوك)، و (إنستغرام و واتساب وتيك توك) وغيرها من المنصات الشهيرة التي تستحوذ على غالبية وقت متصفحي الإنترنت الآن، وفق (العين الإخبارية).

في التقرير التالي، نكشف عن أسباب تسمية كل من هذه التطبيقات المميزة، وكيف حصل كل منها على مسماه المميز.

(تيك توك)

من التطبيقات التي تربعت على قمة منصات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما، يأتي تطبيق (تيك توك) لبث مقاطع الفيديو القصيرة.

واختيار شركة ByteDance المالكة لهذا التطبيق، اختارت مسماه، في إشارة للمدة الزمنية القصيرة التي تتميز بها فيديوهات (تيك توك)، المسمى نفسه يستخدم في التعبير عن صوت عرقب الثوان، وليس هناك ما هو أقصر من الثانية لتعبر عن منصة للفيديوهات متناهية القصر.

لينكد إن.. الربط والتوثيق

تأسيس موقع لينكد إن كان الهدف منه إيجاد منصة تواصل اجتماعي احترافية مخصصة لرواد الأعمال، ومن هنا استوحى اسم الموقع الذي يعني الربط والتوثيق، هو أكثر ما يتطلع له الباحثون عن فرص في مجالات الأعمال المختلفة، وهو وسيل للربط بينهم وبين ما يبحثون عنه من وظائف تحقق لهم طموحاتهم وتطلعاتهم في المستقبل، وهو ما صرح به “ريد هوفمان” مؤسس الموقع لعدد من المصادر الأجنبية من ضمنها “سي إن إن موني”.

(واتساب)

أشهر تطبيقا للمحادثات الفورية في الوقت الحالي، هو تطبيق (واتساب)، الذي يعود الفضل في إطلاقه للمطور “جان كوم”.

والأصل وراء تسمية التطبيق على هذا النحو، بحسب ما ذكره موقع “ريوند آند كابتشر، هو الرغبة الأصلية التي دفعت كوم لإطلاق التطبيق، وهو التعرف على جديد المقربين منه بطريقة سهلة تمكنهم من الدردشة أثناء ممارستهم عملهم أو اثناء ممارستهم الرياضة أو أي نشاط آخر.

شاهد ايضا  ميتا تقرر إنهاء العمل على بعض من منتجاتها ومشاريعها

وحين يسأل شخص في الولايات المتحدة عن جديد الأخبار في لهجة الإنجليزية الأمريكية، يوجه له سؤال What ’s Up، وكان هذا هو أصل التسمية.

سناب شات

أطلق تطبيق (سناب شات) رائد الأعمال الأمريكي الشاب إيفان شبيجل، ويجهل الكثير أن تطبيق الفيديوهات القصيرة والصور حين أطلق للمرة الأولى كان باسم Picaboo.

ولتعزيز نسبة المستخدمين للتطبيق كان مؤسسة في حاجة لمنحه مسمى جديدا يجذب الأنظار، كما أن شبيجل تلقى خطابا من شركة أخرى تحمل الاسم القديم نفسه Picaboo، والفكرة في تسمية التطبيق (سناب شات)، جاءت من هدف إطلاق التطبيق وهو إمكانية إرسال لقطات (سناب)، بمعنى خاطفة بين المستخدمين يمكن مسحها تلقائيا بعد الإرسال.

فيسبوك

ضمن القائمة كشف موقع” ريوند آن كابتشر “عن السبب وراء تسمية تطبيق عملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك.

والسبب وراء ذلك أن فكرة تأسيس هذا الموقع في البداية جاءت لمارك زوكربيرج، حين قرر صناعة منصة إلكترونية تضم كتيبات وجوه طلبة جامعته”هارفارد”.

ومن هذا الغرض جاءت تسمية الموقع بعد ذلك حين تم إطلاقه رسميا “فيسبوك أو كتيب الصور”، بوحي من الهدف الأصلي لإنشائه.

إنستغرام

منصة نشر الصور ومقاطع الفيديو (إنستغرام)، هي الآن أشهر منصة لتبادل الصور في العالم، والقصة وراء تسمية المنصة بهذا الاسم هو الدمج بين مسميات المهام الرئيسية للمنصة وهي الكاميرا الفورية instant camera بما يشير للالتقاط الفوري للصور، و telegram، في إشارة لخدمة الرسائل القصير، وهما الخدمتان الأصليتين اللتين بدأ بهما تطبيق (إنستغرام)، ومن مسماهم جمع الاسم (إنستغرام).

زووم

تطبيق محادثات الفيديو الشهير زووم أصبح أشهر تطبيق يقدم خدمة الفيديو كونفرانس في العالم، بفضل الاعتماد عليه خلال فترة انتشارر كورونا.

ويكشف موقع “جييك تايم” عن أن السبب وراء تسمية التطبيق بهذا الاسم كان مستوحى من اسم كتاب للأطفال، هو كتاب لـThacher Hurd باسم Zoom City.

شاهد ايضا  الهند تطلق WhatsApp chatbot للتفاعل العام وتسجيل الشكاوى

تويتر

اختتم موقع” ريوند آند كابتشر “القائمة باسم موقع التغريدات الشهير تويتر، الذي ذكر أن اسم الموقع استوحى من هدفه الرئيسي وهو نشر تغريدات قصيرة بعدد محدود من الكلمات.

وأثناء عمل فريق مؤسسي الموقع على اختيار مسماه، عثر جاك دورسي المؤسس لتويتر على كلمة Twitter في قاموس اللغة الإنجليزية، وهي تعني “حفنة قصيرة من المعلومات غير المهمة، وزقزقة الطيور”، ومن هنا جاءت فكرة الاسم والشعار أيضا.

!–>

The post تعرف على معنى أسماء وسائل التواصل الاجتماعي appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.