ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد وأعراضه عند الحوامل وعلاجه

66

ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد الذي أصبح أكثر انتشارًا في العقود الأخيرة، حيث يتزايد انتشار هذا المرض بشكل ملحوظ اليوم ويتم الإبلاغ عنه حتى في الفئات العمرية الصغيرة، ومن المثير للاهتمام ملاحظة أن النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد ثلاث مرات من الرجال، وفقًا للباحثين والخبراء من الجمعية الوطنية لمرض التصلب العصبي المتعدد.

محتويات المقال

ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد؟

التصلب اللويحي مرض مزمن طويل الأمد يصيب الجهاز العصبي المركزي، يقول الباحثون والخبراء أن هذا المرض هو نوع من اضطرابات المناعة الذاتية، في هذا الاضطراب، يهاجم الجسم نفسه عن طريق الخطأ. 

 من المثير للاهتمام معرفة أن مرض التصلب العصبي المتعدد ليس مرضًا يمكن التنبؤ به وأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من حالات مختلفة يتأثرون بهذا الاضطراب المناعي الذاتي.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض خفيفة إلى متوسطة وأعراض شديدة، نتيجة لهذا الاضطراب، ينقطع الاتصال بين الدماغ وأجزاء الجسم الأخرى، وفي مثل هذه الحالة، يفقد البعض القدرة على الرؤية بوضوح، ويواجه البعض صعوبة في التحدث والكلام. 

اقرأ أيضًا : لماذا تعتبر صحة الفم مهمة عند مرضى التصلب المتعدد؟.. اعرف الاجابة بالتفصيل

ماذا يحدث لجسم مرضى التصلب المتعدد؟

أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا حول مرض التصلب العصبي المتعدد هو، كيف يحدث مرض التصلب العصبي المتعدد بالضبط وأي جزء من الجسم يتأثر بالإصابة؟ المايلين هو نسيج دهني يحتوي على ألياف عصبية وهو مسؤول بشكل عام عن رعاية وحماية الألياف العصبية.

في مرض التصلب العصبي المتعدد، المايلين هو النسيج المتضرر ويسبب التصلب المتعدد، في الواقع، مع مرض التصلب العصبي المتعدد، يتم تدمير أنسجة المايلين في أجزاء كثيرة من الجسم، عندما يتم تدمير نسيج المايلين، تتشكل أنسجة ندبة تسمى التصلب حيث يسمى النسيج الندبي أو التصلب أيضًا بمناطق البلاك أو الآفات، عندما تتلف الأعصاب بهذه الطريقة، فإنها لا تستطيع توصيل نبضات كهربائية إلى الدماغ والعكس صحيح.

شاهد ايضا  ما هي طرق خفض الدهون المرتفعة في الدم

إن النساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض المناعة الذاتية بثلاث مرات من الرجال كما يمكن أن يسبب هذا المرض بعض الأعراض لدى النساء، لكن بشكل عام، يعاني الرجال والنساء المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد من أعراض مماثلة.

هل مرض التصلب المتعدد مرتبط بمستويات الهرمونات لدى النساء؟

أظهرت الدراسات أن أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد، التي تؤثر بشكل أساسي على النساء، مرتبطة بمستويات الهرمونات، كما يعتقد بعض الباحثين أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يلعب دورًا في هذا الاضطراب، ويعتقد البعض الآخر أن التقلبات في الهرمونات الأنثوية قد تكون سبب المرض.

هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتمييز بدقة بين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد لدى الرجال والنساء، لكن الأعراض الرئيسية الخاصة بالنساء يمكن أن تكون مرتبطة بمشاكل الدورة الشهرية والحمل وانقطاع الطمث، فيما يلي بعض هذه الأعراض.

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد عند النساء والحمل

تظهر الأبحاث أنه على عكس الدورة الشهرية، فإن مرض التصلب العصبي المتعدد وأعراضه ليس لها أي تأثير على الخصوبة والحمل، كما إن النساء المصابات بمرض التصلب العصبي المتعدد يمكن أن يكون لهن طفل سليم، حيث لا يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد حتى على الخصوبة ويمكن للشخص أن يحمل وشيء آخر مثير للاهتمام حول مرض التصلب العصبي المتعدد هو أنه عندما تحمل المرأة، تتحسن أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد أثناء الحمل، وخاصة في الثلث الثاني والثالث من الحمل، لذلك يجب أن تعلم أنه بعد ولادة الطفل. 

اقرأ أيضًا : مرض التصلب العصبي المتعدد والزواج من شخص مصاب به

علاج مرض التصلب المتعدد

لا يوجد حاليًا علاج نهائي لمرض التصلب العصبي المتعدد، ولكن الأدوية والعلاجات الأخرى لها تأثير كبير على السيطرة على المرض وتقليل الأعراض، حيث يعتمد علاج مرض التصلب العصبي المتعدد على مرحلة المرض والأعراض التي يعاني منها الفرد ويتضمن ما يلي:

  • تخفيف أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد (عادة مع المنشطات).
  • السيطرة على المرض ومنع انتشار الآفات العصبية. 

ما هو مرض التصلب العصبي المتعدد السؤال الذي حير الكثير من الأشخاص وكانوا لا يعرفون إجابته قد قمنا بشرح وافي لمرض التصلب المتعدد في هذا الموضوع من حيث أهم الأعراض التي يمكن أن يشعر بها الشخص وبعض الأسباب التي تؤدي إليه حتى نأخذ حذرنا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.