“تجارة إسطنبول” تعلّق على أكبر مشروع سكني في تاريخ تركيا

10

ترك برس

علق شكيب أوداغيتش، رئيس غرفة تجارة إسطنبول، على أكبر مشروع سكني في تاريخ الجمهورية التركية، والتي كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عنها الثلاثاء الفائت.

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، قال أوداغيتش إن المشروع المذكور سيساهم بدور كبير في التخفيف من أزمة الشح في العقارات السكنية بتركيا، وفي توفير فرص عمل ستعزز من تقليص البطالة في البلاد.

وأكد أن مشروع الإسكان المذكور سينعكس أيضاً إيجاباً على الاقتصاد التركي.

وأشاد أوداغيتش بالمشروع وانعكاساته الاقتصادية، لا سيما وأنها ستشمل الولايات التركية الـ 81.

وفي خطاب ألقاه، الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل تعريف بالمشروع في المجمع الرئاسي التركي بالعاصمة أنقرة، أوضح أردوغان أن هدف حكومته من المشروع المذكور، بناء 500 ألف مسكن و250 ألف أرض صالحة للإعمار و50 ألف مكان عمل في جميع الولايات التركية، خلال فترة لا تتجاوز عام 2028.

وأضاف أن هذا المشروع سيؤدي إلى خفض أسعار المنازل والإيجارات في جميع أنحاء البلاد وسيسهل امتلاك المواطنين للمنازل.

وتابع قائلا: “عبر هذا المشروع سنزيد عدد المساكن الاجتماعية إلى مليونين وعدد قاطني هذه المنازل إلى أكثر من 10 ملايين. وقد أطلقنا على المشروع اسم ’منزلي الأول’، ’مكان عملي الأول’”.

وعن أسعار المنازل التي سيتم إنشاؤها في إطار المشروع، قال أردوغان: “سيتمكن مواطنونا من امتلاك المنازل المكونة من غرفتين وصالة بسعر إجمالي 608 آلاف ليرة تركية، وبأقساط شهرية تبدأ من 2000 ليرة، لمدة 240 شهرًا”.

شاهد ايضا  وزير الخزانة: اقتصاد تركيا ثاني الأكبر نموا في الربع الثاني

واستطرد: “أما بالنسبة للمنازل المكونة من 3 غرف وصالة، فسيكون السعر 850 ألف ليرة تركية وبأقساط 3 آلاف 187 ليرة موزعة على 240 شهرًا”، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

وأضاف: “لقد خصّصنا حصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا. وسيكون لهم 50 ألف منزل، أي ما يعادل 20 بالمئة من المساكن التي سيتم إنشاؤها في إطار المشروع”.

وأشار إلى أن حكومته تخطط لإنشاء 250 ألف سكن خلال المرحلة الأولى للمشروع والذي ستنتهي خلال عامين.

ولفت إلى إمكانية تقدّم كل مواطن يقل دخل أسرته عن 18 ألف ليرة في اسطنبول وعن 16 ألف ليرة في الولايات الأخرى بطلب الشراء من هذا المشروع.

The post “تجارة إسطنبول” تعلّق على أكبر مشروع سكني في تاريخ تركيا appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.