ما الذي يسبب السمنة وطرق الوقاية منها

11

ما الذي يسبب السمنة؟ السمنة هي واحدة من أكثر المشاكل شيوعا فى المجتمعات العربية التي يعاني منها الناس في جميع أنحاء العالم، ومن الجيد معرفة أن السمنة تحدث لأسباب مختلفة وتعتمد شدتها وضعفها على عوامل وراثية ونمط الحياة والنظام الغذائي. 

محتويات المقال

ما الذي يسبب السمنة؟

في بعض الأحيان يمكن أن يزداد وزن الناس بسبب المرض، لذلك لا يمكننا وضع جميع البدناء في مجموعة واحدة. اعتمادًا على شكل السمنة، يمكن للمختصين تحديد أسبابها ومساعدة الشخص على تغيير عملية السمنة والعودة إلى الوزن الطبيعي.

اقرأ أيضًا : طرق علاج السمنة وأهم الفحوصات التي يجب اتباعها 

تعريف السمنة

إذا أردنا شرح السمنة لك علميًا، فيجب أن نحددها بناءً على مؤشر كتلة الجسم، مؤشر كتلة الجسم هو مؤشر على كتلة الجسم. 

باستخدام هذا المؤشر، يمكن للأخصائي تحديد وزن الجسم الطبيعي بناءً على وزنك وطولك، أخيرًا إذا كان مؤشر كتلة جسمك أعلى من الرقم الطبيعي المحدد لطولك ووزنك، فهذا يعني أنك سمين ولحساب مؤشر كتلة الجسم، ما عليك سوى تقسيم وزنك بالكيلوجرام على طولك بالأمتار إلى أس 2.

تحقق من مؤشر كتلة الجسم والسمنة

  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5: يجب أن ترى طبيبك لإجراء مزيد من الاختبارات، إذا لم تكن هناك مشكلة، فحاول زيادة الوزن تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9: هذا هو النطاق المثالي. يجب على المرء اتباع نظام غذائي صحي للحفاظ على هذه الظروف.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29.9: يعاني الشخص من زيادة الوزن ويجب أن يفقد وزنه تحت إشراف الطبيب للوصول إلى المعدل الطبيعي. يتبع فقدان الوزن التعب والإرهاق المستمر.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 30 و34.9: هذه المرحلة تسمى السمنة. يجب مراجعة الطبيب لتلقي العلاج لإنقاص الوزن تحت إشراف الطبيب.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35: هذه المرحلة تسمى السمنة. يجب مراجعة الطبيب لعلاج السمنة.
شاهد ايضا  استفتاء الدستور في تونس: الرئيس قيس سعيد يسعى لتفويض يوسع السلطات

تصنيف السمنة

تنقسم السمنة إلى ثلاث فئات؛ السمنة على أساس حالة الدهون، والسمنة على أساس الأمراض المرتبطة بالسمنة، والسمنة على أساس وجود الخلايا الدهنية، بناءً على أي جزء من الجسم يعاني من السمنة المفرطة، يتم تقسيمه إلى الفئات الثلاث التالية:

  • السمنة المحيطية: تتراكم معظم الدهون في الأرداف والفخذين (على شكل كمثرى)
  • الوسط: تراكم المزيد من الدهون في البطن والجوانب (على شكل تفاحة)
  • المختلطة: مجمعة في الأرداف والفخذين والبطن
  • السمنة المركزية هي أخطر أنواع السمنة لأن معظم أعضائنا الحيوية تقع في تجويف البطن.

أسباب السمنة

كما ذكرنا، تعتمد بدانة الأطراف على عدة عوامل، بشكل عام ترتبط السمنة ارتباطًا وثيقًا بالبيئة والوراثة والصفات الوراثية والتمثيل الغذائي، نصنف أسباب السمنة إلى عدة مجموعات رئيسية:

تحدث السمنة بسبب تراكم طاقة أكثر مما يحتاجه الجسم بمرور الوقت، وهذا يعتمد على نوع وكمية التغذية التي يحصل عليها الشخص، إذا كانت الطاقة التي يكتسبها الشخص خلال النهار من خلال تناول أكثر من مستوى الطاقة المحترق، فإن الجسم يخزنها ويحولها إلى دهون.

الخمول والسمنة

في بعض المجتمعات، تنجم السمنة بشكل رئيسي عن سوء نمط الحياة، واستهلاك الأطعمة السريعة، وتدني الوضع الاقتصادي والاجتماعي وللسمنة جذور وراثية في بعض الأحيان، هذا يعني أنه إذا كان الشخص مصابًا بمتلازمة كوشينغ وقصور الغدة الدرقية وورم الأنسولين، فمن المرجح أن يكون مصابًا بالسمنة.

ما الذي يسبب السمنة في منطقة البطن

لا تحدث سمنة البطن لسبب واحد فقط، يمكن أن تحدث السمنة في منطقة البطن نتيجة تناول الأطعمة والمشروبات السكرية، وشرب الكحول، وزيادة الدهون المتحولة، والجينات، والأرق، والنظام الغذائي منخفض الألياف، والإجهاد، وبكتيريا الأمعاء، وانقطاع الطمث، والنظام الغذائي منخفض البروتين، ونمط الحياة المستقرة.

شاهد ايضا  الأسلوب البسيط الذي يمكن أن يحول الصحاري إلى اللون الأخضر

اقرأ أيضًا : تشققات الجلد الناتجة عن السمنة وعلاجها

الوقاية من السمنة

الرضاعة الطبيعية هذا هو أحد الإجراءات الوقائية الأولى لمحاربة السمنة، كما يمكن أن تكون السلوكيات التغذوية منذ الولادة فعالة في إصابة الأشخاص بالسمنة، الرضع الذين يرضعون من الثدي أقل عرضة للإصابة بالسمنة. أطعم الطفل قدر الإمكان وكأسرة واحدة، تناول الأطعمة الصحية حتى يتمكن الأطفال من أن يحذو حذوها، شجع أطفالك على تناول الطعام ببطء وعلمهم ألا يأكلوا إلا عندما يكونون جائعين. 

لا تدخل الأطعمة غير الصحية إلى المنزل، شجع طفلك على القيام بأنشطة ممتعة ومثيرة. حدد مقدار الوقت الذي يمكن للطفل أن يستخدم فيه الشاشات أو أجهزة الكمبيوتر وشجع طفلك على الحصول على قسط كافٍ من النوم، لا تكن مهملًا بشأن إطعام طفلك في الخارج، كما يستهلك البالغون كميات أقل من الدهون السيئة والدهون المفيدة أكثر، تناول الأطعمة المصنعة والحلوة، املأ وجباتك بالفواكه والخضروات، أدخل المزيد من الألياف في نظامك الغذائي.

ركز على تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، حاول أن تسافر أكثر وتكون أكثر نشاطًا، مارس التمارين الهوائية بانتظام، قم بتضمين برنامج تدريب الوزن في قائمة مهامك اليومية، تجنب الضغوطات. 

قد تعرفنا في هذا المقال على ما الذي يسبب السمنة؟ وما هو مؤشر كتلة الجسم، كما أننا تعرضنا أيضاً لمعرفة طرق الوقاية من السمنة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.