بفعاليات غير مسبوقة.. إسطنبول تستضيف “موصياد أكسبو 19”

11

ترك برس-الأناضول

تنطلق في إسطنبول، الأربعاء، فعاليات معرض “موصياد إكسبو” التجاري بنسخته الـ 19 على مدار 4 أيام تحت شعار “الأمن الغذائي والحفاظ على الأجيال”.

بحسب بيان سابق لجمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية “موصياد”، تم التحضير لفعاليات غير مسبوقة، في مجال الدبلوماسية التجارية في المعرض التجاري الأكثر شمولا في تركيا والمنطقة.

ويتوقع أن يشهد المعرض توليد حجم أعمال تجارية تصل إلى 5 مليارات دولار بحسب مسؤولي الجمعية، مع اجتماع الصناعيين ورجال الأعمال والمستثمرين من 124 دولة.

كما ينتظر أن يستضيف المعرض أكثر من 100 ألف زائر، حيث تجري الفعاليات على مساحة تبلغ 25 ألف متر مربع في مركز معارض “توياب” بالشطر الأوروبي لإسطنبول، وتشارك الأناضول فيه كشريك إعلامي.

** فعاليات مختلفة

من المقرر أن يستضيف المعرض منتدى الأعمال الدولي زواره هذا العام تحت شعار “الأمن الغذائي والحفاظ على الأجيال”، حيث ستتم مناقشة “العناصر التي تهدد الأمن الغذائي” و”موثوقية الأغذية وتأثيراتها على البشر”.

وبحسب بيان “موصياد” سيتم عقد جلسات نقاشية حول “أهمية الغذاء الحلال والنظيف في الحفاظ على الأجيال”، إلى جانب طرح حلول للمشاكل المتعلقة بالأمن الغذائي.

ووفق منظمو المعرض، فإنه سيضم في فعالياته عرض مختلف منتجات الصناعات الدفاعية المحلية وفي مقدمتها الطائرة المسيرة “بيرقدار تي بي 2” والمركبة الطائرة “جزري”.

وتستضيف نسخة هذا العام من المعرض، عقد قمة لسفراء مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية”D8″ (مصر، ونيجيريا وباكستان، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا، وتركيا، وبنغلاديش)، وهذه الخطوة تعد الأولى من نوعها في تاريخ “موصياد إكسبو”.

** فرص استثمارية

وقال الرئيس العام لجمعية موصياد محمود أصملي في بيان قبيل انطلاق المعرض، إنهم “سيرشدون رواد الأعمال الذين يرغبون في الانفتاح على الأسواق العالمية، والأجانب الذين يريدون الاستثمار في تركيا”.

شاهد ايضا  تركيا تصل مستوى قياسي بـ”مؤشر الابتكار العالمي”

وأشار أصملي، إلى أن “جودة الإنتاج والإمكانات اللوجستية التي تتمتع بها تركيا توفر فرصا كبيرة للمستثمرين الأجانب”.

ولفت إلى أن الجمعية “تستهدف المساهمة في رؤية المستقبلية لعام 2023 من خلال التعريف بمكتب دعم الاستثمار الدولي خلال المعرض موصياد إكسبو 2022”.

“تعد ملاذ آمن للتجارة العالمية والإقليمية، نظرا لإمكانات الإنتاج الكبيرة لديها، وأن موصياد ستكون بمثابة المرشد للمستثمرين الأجانب”.

ولفت أصملي، إلى أن “مكتب التجارة” التابع للجمعية، “سيرشد رواد الأعمال والصناعيين الأتراك الراغبين في الانفتاح على الأسواق الدولية”.

** ديناميكية التجارة

رئيس الجمعية قال أيضا، إن معرض “موصياد إكسبو 2022 سيضفي ديناميكية على التجارة الإقليمية من خلال إقامة علاقات مع وفود المشتريات المشاركة من دول مثل السعودية والإمارات وقطر ومصر والمغرب والجزائر ونيجيريا وكينيا وأوغندا وجنوب إفريقيا”.

وأكد أصملي، أن “موصياد إكسبو سيشكل نقطة التقاء للوفود الصناعية والتجارية ورجال الأعمال القادمين من مختلف دول العالم”.

“هناك مشاركة كبيرة من أوروبا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستأخذ وفود أذربيجان وروسيا وقطر والسعودية والمغرب وإندونيسيا ونيجيريا وباكستان وإيران والجزائر مكانها في المعرض الذي يعد مركزا للتجارة العالمية”.

وأوضح أصملي، أن “أكثر من 60 وفد مبيعات سيزورون موصياد إكسبو بنسخته المرتقبة”، مبينًا أنهم “يستهدفون تحقيق روابط تجارية بقيمة 5 مليارات دولار خلال المعرض”.

ووصف “موصياد إكسبو 2022 بأنه قلب الدبلوماسية التجارية”، مشيرا إلى أن “نسخة هذا العام شتهد عقد قمة لسفراء دول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية (D8)”، مبينًا أن هذه الخطوة “تعد الأولى من نوعها في تاريخ موصياد إكسبو”.

** الأمن الغذائي

من ناحيته، قال رئيس منتدى الأعمال الدولي أرول يارار في بيان آخر قبيل انطلاق الفعاليات، إن “الأزمات العالمية تعرّض الأمن الغذائي للخطر”، مشيرا في هذا السياق إلى “الاضطرابات العالمية في الإمداد واللوجستيات التي شهدتها فترة انتشار وباء كورونا”.

شاهد ايضا  تركيا.. خفض الفائدة من 13 إلى 12 في المئة

وأضاف يارار: “التطورات السياسية العالمية وعدم الاستقرار الاقتصادي والنزاعات المسلحة والمشاكل المتعلقة بالمناخ عرضت الأمن الغذائي للخطر أكثر من أي وقت مضى في التاريخ”.

وأشار إلى أن “الأضرار الناجمة عن انقطاع سلاسل التوريد واللوجستيات خلال فترة الوباء لم يتم تعويضها بعد، وأن الصراعات الإقليمية أدت إلى نقص الغذاء العالمي”.

ولفت إلى أن “جميع دول العالم اضطرت إلى إعادة تشكيل استراتيجياتها لضمان الأمن الغذائي”.

The post بفعاليات غير مسبوقة.. إسطنبول تستضيف “موصياد أكسبو 19” appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.