انطلاق فعاليات معرض “موصياد إكسبو 19” في إسطنبول

17

ترك برس

انطلقت في مدينة إسطنبول، الأربعاء، فعاليات معرض “موصياد إكسبو 19” لعام 2022، الذي فتح أبوابه للزائرين، بمشاركة وفود ورجال أعمال من 124 دولة.

وتنظم جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين التركية “موصياد” فعاليات المعرض، على مساحة تبلغ 25 ألف متر مربع في مركز معارض “توياب” بالشطر الأوروبي لإسطنبول.

وتستمر فعاليات المعرض 4 أيام، وتقام تحت شعار “الأمن الغذائي والحفاظ على الأجيال”، وفق وكالة الأناضول، الشريك الإعلامي للفعالية.

ويتوقع أن يخرج المعرض بحجم أعمال تجارية يصل إلى 5 مليارات دولار، بحسب مسؤولي موصياد.

في كلمته بالجلسة الافتتاحية لفعاليات المعرض، قال رئيس الجمعية محمود أصملي: “موصياد تعمل بشكل كبير في 165 فرعًا لها داخل تركيا وخارجها، بشبكة علاقات واسعة”.

وأضاف: “تمثل موصياد كتلة تجارية كبيرة توفر فرص العمل لنحو مليوني شخص، ولديها شبكة واسعة من العلاقات بين رجال الأعمال”.

وتابع: “اليوم يفتح المعرض للمرة 19، حيث يساهم في تحقيق أهداف تركيا في رفع حجم التصدير للعام المقبل”.

وأكد أصملي: “نؤمن أننا سننفتح على مزيد من الأسواق، ونهدف لأن تصل الأعمال التي ستعقد على هامش المؤتمر إلى حجم 5 مليارات دولار”.

وأردف: “تركيا تهدف بحسب خطة الرئيس رجب طيب أردوغان، للوصول إلى حجم تصدير يبلغ 300 مليار دولار العام المقبل، وبالتالي فإن موصياد تسعى لأن تكون حلقة مهمة في هذا الصدد”.

ولفت إلى أنه “تم التحضير بعناية لهذا المعرض، هناك زيارات من أوروبا وآسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، ونأمل أن نلعب دورا في لقاء رجال الأعمال والمستثمرين في هذا المعرض”.

وكشف أصملي أنه “سيتم افتتاح قرية تضم 600 منزل لإيواء قرابة 4 آلاف من النازحين السوريين وضحايا الحروب في إدلب بالداخل السوري، في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، حيث أنشئت منازل من قبل الموصياد”.

شاهد ايضا  “حلال إكسبو 9”.. مليار يورو حجم أعمال مستهدفة

من جانبه، قال نائب مدير عام موصياد، غوكهان يتكين: “اليوم يتم تنظيم المعرض للمرة 19، بمشاركة 124 دولة وتوفر فرص من أجل التعاون بين الوفود المشاركة والزائرة”.

وأكمل: “سيشهد المعرض منتدى الأعمال الدولي الذي يساهم برفع فرص التجارة من تركيا، ونهدف إلى تعزيز التعاون، وما يجمعنا ليس فقط تحقيق الأعمال التجارية، بل العدالة والرحمة والمساواة”.

وحضر حفل الافتتاح من تركيا وزيرا الخزانة والمالية نور الدين نباتي، والتجارة محمد موش، إلى جانب مسؤولين ورجال أعمال وصناعيين ومشاركين في المعرض والفعاليات.

وشهدت الجلسة الافتتاحية كلمات للوزيرين، ولرئيس غرفة التجارة في إسطنبول شكيب أوداغيتش، وعرض فيلم مصوّر.

ومن المقرر أن يستضيف المعرض منتدى الأعمال الدولي، الخميس، لمناقشة “العناصر التي تهدد الأمن الغذائي” و”موثوقية الأغذية وتأثيراتها على البشر”.

وبحسب موصياد، ستعقد جلسات نقاشية حول “أهمية الغذاء الحلال والنظيف في الحفاظ على الأجيال”، إلى جانب طرح حلول للمشاكل المتعلقة بالأمن الغذائي.

ووفق المنظّمين، ستعرض مختلف منتجات الصناعات الدفاعية المحلية وفي مقدمتها الطائرة المسيرة “بيرقدار تي بي 2” والمركبة الطائرة “جزري”.

ولأول مرة في تاريخ “موصياد إكسبو”، تستضيف نسخة هذا العام قمة لسفراء مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية “D 8” (مصر، نيجيريا، باكستان، إيران، إندونيسيا، ماليزيا، تركيا، بنغلاديش).

The post انطلاق فعاليات معرض “موصياد إكسبو 19” في إسطنبول appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.