رسميا.. فوز نتانياهو وحلفائه بأغلبية واضحة في الانتخابات الإسرائيلية

15

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، أن كوريا الشمالية ترسل قذائف مدفعية بالسر لمساعدة روسيا في حربها على أوكرانيا، وتستخدم لإتمام هذه العملية بعض الدول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لإخفاء حركة الأسلحة. وأوضح أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت تلك الشحنات قد استُلمت.

فأي دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تساعد كوريا الشمالية في نقل المدفعية إلى روسيا؟

أشار تقرير نشرته “واشنطن بوست” إلى أنه رغم أن البيت الأبيض لم يحدد الدول التي كانت تعمل كنقاط تحويل، إلا أن هناك عددا قليلا من المرشحين المحتملين، بالنظر إلى المكان الذي تمارس فيه روسيا نفوذا في المنطقة.

فتتمتع روسيا بعلاقات وثيقة مع سوريا، حيث كانت الراعي العسكري الرئيسي لرئيس النظام السوري بشار الأسد في الحرب التي استمرت 11 عاما.

وتسيطر روسيا، بموجب اتفاقية ثنائية، على القاعدة البحرية في طرطوس، على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وكذلك قاعدة حميميم الجوية. وقامت موسكو بتحديث كلا المرفقين في السنوات الأخيرة، حسب “واشنطن بوست”.

ويحافظ الأسد أيضا على علاقات مع كوريا الشمالية، التي اتُهمت بتزويد جيش النظام السوري بصواريخ باليستية ومكونات أسلحة كيميائية في تحدٍ لعقوبات الأمم المتحدة. وخلال العام 2019، وقع البلدان اتفاقية تعاون اقتصادي.

وفي شمال أفريقيا، ورد أن مرتزقة مجموعة “فانغر” الروسية موجودون في القواعد والموانئ التي يسيطر عليها الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر. ويقول الباحثون إن المجموعة موجودة في أكثر من 12 دولة في القارة.

وتمتلك كوريا الشمالية شبكة من الشركات كواجهة عسكرية في أفريقيا، ويقول الخبراء إنها تجعل اختيار تلك البلدان مفيدا أيضا.

وقال الخبير في شؤون كوريا الشمالية بمركز الأبحاث “سي إن إيه” كين غوز إن “الكوريين الشماليين أنشأوا طرقا يمكنهم المناورة بها”، وفق ما جاء في تقرير “واشنطن بوست”.

شاهد ايضا  مراجعة لهاتف Oppo Reno 8 Pro المحمول

ونفت كوريا الشمالية بشدة، في وقت سابق هذا الخريف، اتهامات أنها قد تزود روسيا بالأسلحة. ويقول الخبراء إن تنفيذ الصفقات هو علامة على أن الدولة إما مدينة بالفضل لموسكو، أو لديها شيء تريد أن تكسبه من خلال تقديم هذه الخدمة لروسيا الآن.

وضمن الإطار شرح الباحث والخبير  بروس دبليو بينيت لـ”واشنطن بوست” أن “المدفعية ثقيلة جدا”، و”أن إرسالها عن طريق السفن سيستغرق أسابيع”.

وعلى الصعيد التقني أيضا، قال بينيت إنه “من المرجح أن ترسل كوريا الشمالية بعض القذائف عبر الصين، حيث يمكن للقطارات أن تحمل الشحنة عبر آسيا الوسطى وإلى إيران، ما يجعل من المستحيل تقريبا على الولايات المتحدة وحلفائها اعتراض الأسلحة قبل وصلها إلى وجهتها”.

ولفت منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي جون كيربي في حديث للصحافيين إلى أن الشحنات تشمل “آلاف” القذائف”. ووصف الكمية بأنها “مهمة” ولكنها غير كافية لتغيير مسار الحرب.

تأتي المزاعم المتعلقة بكوريا الشمالية في مقدمة الأدلة على أن روسيا تعتمد أيضا على إيران، وتحديدا في مجال الطائرات من دون طيار.

وقال كيربي إن “تحول موسكو إلى كلتا الدولتين المنبوذتين، اللتين قضتا سنوات في ظل عقوبات تهدف إلى إسكات تطوير أسلحتهما النووية، علامة على نقص المواد الروسية واحتياجاتها”.

وأرجع الفضل إلى “فعالية العقوبات الدولية” في إعاقة القاعدة الصناعية الدفاعية الروسية لدرجة أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اضطر إلى طلب المساعدة من كوريا الشمالية.

وأشار كيربي إلى أنه “خلال سبتمبر كانت لدينا مؤشرات على أن روسيا مستعدة للشراء، إلا أن المؤشرات الآن تدل على أن روسيا قد اشترت، والأسلحة في طريقها إليها”.

لكن هناك بعض القيود اللوجستية على حصول روسيا على تلك الأسلحة، خاصة إذا كانت موسكو تريدها بسرعة.

شاهد ايضا  Realme تؤكد على موعد الإعلان عن Realme 10 في 9 من نوفمبر

ويذكر أن كوريا الشمالية أطلقت صواريخ باليستية عدة، الخميس، تشمل إطلاقا محتملا فاشلا لصاروخ باليستي عابر للقارات تسبب في إطلاق إنذار للسكان في مناطق في وسط وشمال اليابان للاحتماء في أماكن مغلقة، وفق “رويترز”.

وأفاد مسؤولون في كوريا الجنوبية واليابان أن الصاروخ ربما يكون صاروخا باليستيا عابرا للقارات، وهو السلاح الأطول مدى لدى كوريا الشمالية، ومصمم لحمل رأس نووي إلى الجانب الآخر من الأرض.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن مسؤولين في كوريا الجنوبية بعتقدون أن إطلاق الصاروخ فشل، من دون ذكر المزيد من التفاصيل. وامتنعت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية عن التعقيب على فشل الإطلاق المحتمل.

وجاء الإطلاق بعد يوم من إطلاق كوريا الشمالية ما لا يقل عن 23 صاروخا، وهو أكبر عدد في يوم واحد، بما في ذلك صاروخ سقط قبالة ساحل كوريا الجنوبية لأول مرة.

وذكر نظام إنذار الطوارئ الياباني أن السلطات حثت السكان، الخميس، في مقاطعات مياجي وياماجاتا ونيجاتا في وسط البلاد على الاحتماء في الأماكن المغلقة، حسب “رويترز”.

ومن جهتها، قالت روسيا، الأربعاء، إنها ملتزمة بمنع حرب نووية، وإن تجنب وقوع اشتباك بين القوى النووية في العالم هو الأولوية الأولى لها.

The post رسميا.. فوز نتانياهو وحلفائه بأغلبية واضحة في الانتخابات الإسرائيلية appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.