“منتدى الأعمال الدولي” يقدم مقترحات حول الأمن الغذائي

14

ترك برس

اعتمد “منتدى الأعمال الدولي الـ26” بيانًا ختاميًا تضمن عدة مقترحات حول “الأمن الغذائي”، عقب انتهاء جلساته التي انعقدت بمشاركة من مختصين وخبراء ورجال أعمال على هامش معرض “موصياد إكسبو 19” في مدينة إسطنبول التركية.

وجرى تنظيم المنتدى بإشراف جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين في تركيا (الموصياد) لمدة يوم واحد ضمن المعرض، ويشهد جلسات لمناقشة “العناصر التي تهدد الأمن الغذائي” و”موثوقية الأغذية وتأثيراتها على البشر”.

كما عقدت جلسات نقاشية افتتحها رئيس منتدى الأعمال الدولي إرول يرار، حول “أهمية الغذاء الحلال والنظيف في الحفاظ على الأجيال”، إلى جانب طرح حلول للمشاكل المتعلقة بالأمن الغذائي.

واقترح البيان الختامي للمنتدى أن يكون إنتاج واستهلاك الأطعمة المناسبة للطبيعة البشرية شرطًا أساسيًا لبناء حضارة جديدة للسلام والتقاسم والرحمة، باعتبار أنه لا يمكن بناء حضارة جديدة إلا بالأشخاص الأصحاء جسديًا وعقليًا.

وأكّد أنه كما هو الحال في منطقة الأناضول، يجب حماية آلاف النباتات المتوطنة واستخدامها في صحة الإنسان وعلاجه، ويجب تطوير سياسات الزراعة والصحة في هذا الاتجاه. 

وأوضح أنه انطلاقًا من حقيقة أن الأمراض تنجم عن أسباب سامة، فإنه يجب مراجعة طرق التغذية والعلاج، وتقديم “طب الأناضول العريق” لخدمة البشرية جنبًا إلى جنب مع الطب الأرثوذكسي الحالي.

وشدّد على ضرورة تنفيذ السياسات الوطنية للغذاء والصحة من خلال إنشاء مختبرات تحليل مثل لجان المراقبة وقياسات التوافر البيولوجي ضد سياسات البذور والأدوية واللقاحات والأسمدة والأعلاف والتغذية المدعومة من قبل مجموعات رأس المال الدولية، بما في ذلك المشبوهة، وأنه يجب توضيح أهمية هذه المسألة لجميع الدول الإسلامية ومشاركة النتائج لإقامة التعاون.

ولفت إلى أهمية حماية المناطق الزراعية الوظيفية الطبيعية في جميع أنحاء العالم، وحماية الموارد الوراثية الطبيعية المؤهلة ودمجها في الاقتصاد الزراعي، وأنه ينبغي دعم هذه الإنتاجات.

شاهد ايضا  4.5 مليار دولار قيمة صادرات تركيا من السيارات خلال 6 أشهر

ودعا البيان إلى تطوير منتجات غذائية وعلاجية خاصة وتطبيقها على الأمهات قبل الحمل وحتى نهاية الرضاعة، وإنشاء مجلس للسلامة البيولوجية داخل منظمة التعاون الإسلامي، والقيام بأنشطة للتوعية على مختلف المنصات في هذا الصدد. 

وأشار إلى ضرورة فتح التوريد في السياسات الزراعية وتطوير برامج حلول طويلة الأمد للمنتجين المحليين عند ارتفاع الأسعار، ثم إغلاق الواردات مرة أخرى للمساهمة في إعداد المنتجين المحليين لمنافسة دولية مستقرة وتطوير الصناعة الزراعية.

وأكد أنه لا يكفي أن نقول لا للمنتجات المعدلة وراثيًا والمضافات الغذائية الضارة، بل يجب التعاون بين الجامعات والصناعيين لتطوير المنتجات الزراعية الطبيعية التي ستحل محل هذه الإضافات في الصناعة.

وأوضح أنه من أجل حماية مستقبل الجيل، يجب إنشاء بنية تحتية محلية خاصة بالميكروبات وإنتاج البروبيوتيك المتوطنة.

وأكد على أن طرق الطب التقليدي فعالة ويجب تطبيقها من أجل البقاء بصحة جيدة في العالم الملوث بالنفايات الصناعية.

The post “منتدى الأعمال الدولي” يقدم مقترحات حول الأمن الغذائي appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.