“القمة العالمية للحلال” بإسطنبول تدعو لتوحيد معايير المنتجات

11

ترك برس-الأناضول

دعت “القمة العالمية الثامنة للحلال” المنعقدة بإسطنبول، الخميس، إلى ضرورة التكامل بين الدول الإسلامية لإصدار “شهادات الحلال” للمنتجات بمعايير موحدة لضمان انتشارها دوليا.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت بإسطنبول فعاليات كل من معرض “حلال إكسبو 9″ و”القمة العالمية الثامنة للحلال” للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف الوصول إلى حجم أعمال يقدر بمليار يورو.

وقال الأمين العام لـ”مؤسسة المعايير والمقاييس للدول الإسلامية” ياسين ذو الفقار: “من الضروري أن تكون هناك معايير محددة للمنتجات الحلال من أجل انتشارها دوليا”.

وأضاف ذو الفقار في كلمته بجلسات اليوم الأول للقمة، أن “لديهم مشاريع تخص المعايير والمقاييس المستخدمة في المنتجات الحلال”، موضحا أن “الهدف الأساسي للمؤسسة تأمين المنتجات الحلال للدول الإسلامية ودعمها في التجارة الدولية”.

وأشار إلى أن “مؤسستهم وضعت مسودات لمعايير المنتجات الحلال أرسلتها للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي”.

وشارك مسؤولون في قطاع الإنتاج الغذائي من عدة دول إسلامية في القمة، ودعوا إلى ضرورة التكامل بين الدول الإسلامية في إصدار شهادات الحلال.

وشددوا على أهمية ألا يقتصر “الحلال” على “التوافق مع معايير الشريعة الإسلامية فحسب، بل يجب أن يكون منظومة كاملة تشكل دليلا للإنتاج الغذائي”.

كما أوضح متحدثون في عدد من جلسات القمة، أن “عدم توحيد المعايير في المنتجات الحلال كان يسبب زيادة في المصاريف وهدر للوقت والتشويش على المستهلك”.

وتطرقوا إلى الإجراءات المتخذة في بلدانهم حول إصدار “شهادات الحلال”.

وشهد اليوم الأول من القمة، جلستين لمناقشة موضوعي “البنية التحتية عالية الجودة للحلال.. المعايير وتقييم المطابقة” و”اقتصاد الحلال والمنتجات الجديدة”.

ولفت المتحدثون في الجلستين إلى توسع الطلب على المنتجات الحلال حتى في الدول غير المسلمة، ما يزيد من ضرورة تنظيم شؤون الإنتاج الحلال وتوحيد المعايير.

شاهد ايضا  الرئيس الكرواتي: تجارتنا مع تركيا وصلت مستوى قياسيًا

كما شارك مسؤولون في شركات معنية بتطوير المنتجات الحلال تجاربهم في المجال، والتدريب الذي يمنحونه للعاملين فيه، والنجاحات المحققة.

وشكّل “توحيد معايير وشهادات الحلال بين الدول الإسلامية” المحور الأساسي لنقاشات جلسات اليوم الأول من معرض “حلال إكسبو 9″ و”القمة العالمية الثامنة للحلال” للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتستمر فعاليات المعرض والقمة حتى 27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، ويُنتظر أن يحظيا باهتمام محلي وعالمي من المهتمين بسوق الحلال، إذ تعد إسطنبول سوقا تجارية مهمة وملتقى الاقتصاد ورجال الأعمال والمستثمرين.

The post “القمة العالمية للحلال” بإسطنبول تدعو لتوحيد معايير المنتجات appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.