إسطنبول.. دول عربية تشارك للمرة الأولى في “حلال إكسبو 9”

25

ترك برس

يشهد معرض “حلال إكسبو 9” الذي تستضيفه إسطنبول بين 24 و27 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، مشاركة دولية بارزة، بينها مشاركات هي الأولى من نوعها لعدّة دول عربية، أبرزها العراق والجزائر واليمن.

وتسعى الدول المشاركة لعرض منتجاتها عبر شركاتها بهدف تعزيز التجارة والعلاقات الاقتصادية والاستثمارات المتبادلة وعقد شراكات فيما بينها، خاصة في قطاع الحلال الذي يحظى باهتمام وانتشار واسعين في العالم الإسلامي.

** مشاركة اليمن “فرصة لفتح آفاق جديدة”

للمرة الأولى، يشارك اليمن بمعرض “إكسبو حلال”، وفق محمد الحميقاني رئيس منتدى طيف للأعمال اليمني التركي.

وقال الحميقاني لوكالة الأناضول، إن مشاركة بلاده “تمّت نتيجة لقاء قبل شهر ونصف تقريبًا بين المجلس اليمني التركي، ومؤسسة (DEİK) للعلاقات التجارية والاقتصادية الخارجية التركية، بتنسيق من منتدى طيف”.

وأضاف: “تم الاتفاق على مشاركة اليمنيين في فعالية بهذا المعرض، وسيتم عقد ملتقى للأعمال اليمني التركي”.

وأردف الحميقاني: “وجدنا تجاوبا كبيرا جدا، وبصفتنا شركاء وممثلين للجناح اليمني، تم الاتفاق على أن ندعو من يهتم بهذا الشأن، وكانت مشاركات من الداخل والخارج”.

وتابع: “رغم قصر الفترة ورغم أنها المرة الأولى التي يشارك بها الجناح اليمني، وجدنا إقبالا واسعا على الجناح اليمني من قبل المؤسسات التجارية ومن الجمعيات والمنظمات التي تعمل في تركيا”.

وأشار إلى أن “الجناح اليمني يشمل عرضا لمصنع في مجال الكيمياء، وشركة في مجال السياحة والعلاج، وشركة في مجال الإنشاءات والسياحة الطبية، ووقف يعمل في مجال دعم الطلاب، وأيضا هناك منظمات غير ربحية مشاركة هدفها دعم العلاقات التجارية بين تركيا واليمن”.

واعتبر أن “المعارض فرصة كبيرة لتبادل الخبرات ومعرفة التكنولوجيا الحديثة والمجالات الأفضل، والنقطة المهمة هي فرصة التعارف بين الأطراف المعنية وجمعها في مكان واحد، ما يوفر كثيرا من الجهد ويفتح آفاقا جديدة للشراكات في مجال التجارة بين الشعوب”.

شاهد ايضا  تركيا وألمانيا تبحثان التعاون في مجال التجارة والاقتصاد

** لقاءات مثمرة للشركات العراقية

وكما اليمن، كذلك العراق يشارك هذا العام للمرة الأولى في المعرض.

وفي هذا الإطار، قال كرار خليل القيسي متحدث اتحاد الصناعيين العراقي وصاحب مصنع للأثاث: “شاركنا في المعرض كمصانع عراقية بالتعاون وبرعاية اتحاد الصناعيين العراقيين والشركة العامة للمعارض الدولية”.

وأضاف القيسي، للأناضول: “في معرض الحلال التاسع هناك مصانع عراقية من القطاع الخاص، شهيرة ورائدة في مجال الصناعة المحلية، وكذلك هناك مصانع مصدرة لـ6 أو 7 دول، لكل منها”.

وأردف: “الأصناف الموجودة في العراق نسيجية وغذائية وخشبية، والعصائر والسندويتش”، مشيرا إلى أن “أغلب المصانع المشاركة هي الرائدة والقوية”.

وتابع: “ثقافة المعارض لدينا هي ثقافة business to business) B2B)، القائمة على العرض وتبادل الأفكار والخبرات التجارية بين جمهورية العراق والدول الأخرى”.

وأكد القيسي أن المعرض شهد “لقاءات مثمرة، ونبحث عن التطوير ونشر الماركة العراقية والصناعة في العراق بالعالم”.

وبيّن أن “المصانع العراقية رائدة ومتطورة، ولديها طاقات إنتاجية هائلة، وإن شاء الله ستكون هناك فرص للتعاون بين المصانع التركية والعراقية والمشاركين في المعرض”.

** منتجات الجزائر حلال 100 بالمئة

وسجلت الجزائر أيضا هذا العام أول مشاركة لها في المعرض.

وقال زكريا بورنان مدير شركة “غلوبال” الجزائرية وممثل الجناح الجزائري في المعرض للأناضول: “هذا المعرض مهم جدا وخاصة في منتوجات الحلال”.

ورأى أن “منتجات الحلال يجب أن تكون معروفة في كل أنحاء العالم، لأن مأكولات الحلال صحية في العموم”.

وأضاف: “في الجزائر كل المنتجات حلال بنسبة تصل إلى مئة بالمئة”، لافتا إلى أن “هذه أول مشاركة للمنتوجات الجزائرية في المعرض، وإن شاء الله تكون مشاركات أخرى وبأنواع أخرى”.

وختم بورنان بالقول “نتمنى إقبالا أكبر، حضرت في العام الماضي (بصفة زائر)، وأتوقع حضورا أكبر هذا العام”.

شاهد ايضا  “ميرتر”.. منظومة حرب إلكترونية متنقلة تركية الصنع (فيديو)

** أهداف واعدة ونجاح ملحوظ

والخميس، انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، فعاليات كل من معرض “حلال إكسبو 9″ و”القمة العالمية الثامنة للحلال” للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بهدف الوصول إلى حجم أعمال يقدر بمليار يورو.

ويُنتظر أن يحظيا باهتمام محلي وعالمي من المهتمّين بسوق الحلال، إذ تعدّ إسطنبول سوقا تجارية مهمة وملتقى الاقتصاد ورجال الأعمال والمستثمرين.

وينظم المعرض المركز الإسلامي لتنمية التجارة “ICDT”، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس “SMIIC”، بدعم من الرئاسة التركية، وتشارك الأناضول بوصفها شريكا إعلاميا.

وبحسب المنظمين، من المتوقع أن يشارك في معرض هذا العام نحو 500 شركة محلية وأجنبية من 40 دولة، ويجذب 40 ألف زائر، بينهم 10 آلاف أجنبي.

ومن المقرر أن تشهد فعاليات القمة الثامنة للحلال جلسات عديدة تتناول معايير ومقاييس منتجات الحلال وسبل تطوير التجارة والقطاعات المختلفة بين دول العالم الإسلامي، بمشاركة متحدثين من بلدان عديدة.

The post إسطنبول.. دول عربية تشارك للمرة الأولى في “حلال إكسبو 9” appeared first on تركيا اليوم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.